Avaleht  »  الاخبار »  الاخبار » 
16.03 2017

الاغلاق المالي لشركة عطارات للطاقة لمشروع الطاقة من الصخر الزيتي بقيمة 2,1 مليار دولار أمريكي

أعلنت شركة عطارات للطاقة بأنها وصلت مسبقاً اليوم للاغلاق المالي لمشروع إنشاء محطة الطاقة الأولى من حرق الصخر الزيتي وفتح سطح المنجم والواقع في منطقة مخزون الصخر الزيتي في عطارات ام الغدران حوالي ١٠٠ كيلومتر جنوب شرق عمان. سيبدأ قريباً إنشاء محطة الطاقة من حرق الصخر الزيتي من فوهة المنجم بقدرة اجمالية ٥٥٤ ميجا واط/٤٧٠ ميجا واط صافي وعمليات التشغيل من المجدول أن تبدأ في منتصف ٢٠٢٠.

إن هذا المشروع هو المشروع الأول الذي سيقوم بالاستغلال التجاري لاحتياطيات الاردن الوفيرة من الصخر الزيتي وسيخفض بشكل كبير اعتماد الاردن على الزيت والغاز المستورد. باستثمار تبلغ قيمته 2,1 مليار دولار أمريكي فإن هذا المشروع هو أضخم مشروع للقطاع الخاص في الاردن حتى تاريخه. ان محطة الطاقة المكونة من وحدتين هي أول مشروع منجم ومحطة طاقة من حرق الصخر الزيتي في العالم يتم تمويله بواسطة تمويل المشاريع المحدود الضمانات. من المتوقع أن يلبي المشروع ١٠٪ - ١٥٪ من حاجة الاردن السنوية للطاقة.

إضافة للتأكيد بأن تسهيلات القرض هي الآن متاحة للسحب، استتبع الإغلاق المالي أيضاً استكمال عملية تحويل ١٥٪ من المساهمة إلى واي تي ال باور انترناشونال ("واي تي ال") (YTL Power International (YTL الماليزية و٤٥٪ إلى غوانغدونغ يودين جروب كو ليمتد ("يودين") Guangdong Yudean Group Co. Ltd. (Yudean) الصينية من قبل كل من ايستي أنيرجيا ايه اس ("انيفيت") (Eesti Energia AS (Enefit الإستونية وشركة الشرق الأدنى للاستثمار ("الشرق الأدنى") الإردنية. إن شركة عطارات للطاقة تمتلكها الآن كل من واي تي ال ويودين بنسبة ٤٥٪ لكل منهما و١٠٪ لِ انيفيت وقد التزم المساهمون بمنح تمويل المساهمين الأولي الذي يصل الى ٥٢٨ مليون دولار أمريكي.

إن تمويل الدين بمبلغ ١٥٨٢ مليون دولار أمريكي على ١٥ عام سيتم منحه على أساس تأمين التسهيلات التصديرية المقدم من قبل مؤسسة الصين لتأمين الصادرات والإئتمان ("سيناشور") China Export & Credit Insurance Corporation (Sinosure). لقد قاد ترتيب تسهيلات القرض البنك الصناعي والتجاري الصيني ("آي سي بي سي") Industrial and Commercial Bank of China (ICBC)وبنك الصين Bank of China. سيقوم كل من بنك الصين للانشاءات China Construction Bank وبنك الصين للاستيراد والتصدير Export Import Bank of China بالإشتراك أيضاً في التسهيلات. آي سي بي سي سيكون وكيل التسهيلات العالمي. وبنك ستاندرد تشارترد هو وكيل الضمان المحلي, وقد قام أيضاً بتقديم كفالة بنكية بقيمة ٣٣ مليون دولار أمريكي لدعم الالتزام بإنشاء محطة الطاقة لصالح شركة الكهرباء الوطنية ("نيبكو") (NEPCO) الاردنية, المشتري الوحيد للطاقة. إن هذا هو أضخم تمويل لمشروع خاص يتم دعمه من قبل سيناشور حتى هذا التاريخ.
قامت شركة عطارات للطاقة بابرام عقد هندسة وتزويد وإنشاء محدد الكلفة والمدة مع شركة غوانغدونغ باور انجنيرينج كوربوريشن Guangdong Power Engineering Corporation, وهي شركة تابعة لتشاينا انيرجي انجنيرينج جروب كو ليمتدChina Energy Engineering Group Ltd. ان عمليات التشغيل التجاري للوحدتين مجدول وقوعه في ٣٨ و ٤٢ شهر من الإغلاق المالي. لقد قامت شركة عطارات للطاقة بإبرام اتفاقية لثلاثين عاماً مع نيبكو لبيع الإستطاعة الكهربائية كاملة وناتج الكهرباء الصافي بعد إنشاء محطة الطاقة. ستكون الشركات الحليفة للمساهمين مسؤولة عن تشغيل وصيانة محطة الكهرباء اضافة الى تزويد الوقود. من المتوقع أن تشغل محطة الطاقة ومنجم الصخر الزيتي ما يقارب ٥٥٠٠ شخص خلال عملية الإنشاء و١٠٠٠ شخص خلال التشغيل.

تصريحات:

آندريس إنيجلج، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي المزمع خروجه: "إن تحقيق الإغلاق المالي لهذا المشروع ذات الإستراتيجية العالية قد تطلب التزاماً راسخاً لأطراف كثيرة لسنوات عديدة ونيابة عن مؤسيسينا ومساهمينا، شركة الشرق الأدنى وانيفيت وواي تي ال ويودين نثني على تفاني ومثابرة جميع من كان لهم علاقة وخصيصاً حكومة المملكة الاردنية الهاشمية ونيبكوNEPCO وجيبك GPEC وسيناشور Sinosure والبنوك الصينية. نود أن نشكر جميع من آمنوا بنجاح هذا المشروع الرائد وساعدنا في تحقيق ثقة الممولين للوصول للإغلاق المالي.”

جيسون بوك هوي لونج، ممثل الرئيس التنفيذي ، شركة عطارات للطاقة: "ان الاغلاق المالي يستتبع شعاراً للمضي في الانشاء. لشركة عطارات للطاقة الشرف في أن تكون مؤتمنة على تحقيق هذا الاستثمار ذات الاستراتيجية العضمى. سنستمر نحن وجيبك GPEC بالعمل عن قرب مع كل من حكومة المملكة الاردنية الهاشمية ونيبكو NEPCO لاستكمال أضخم مشروع حتى الآن للقطاع الخاص في الاردن في ٢٠٢٠ لغايات توليد الطاقة التي يمكن الاعتماد عليها والقابلة للارسال للشبكة باستعمال المصادر المحلية."

ملاحظات للمحررين:

الخلفية : في عام ٢٠١٠ قامت شركة الصخر الزيتي الاردني للطاقة ("جوزي") Jordan Oil Shale Company (JOSE)، وهي حتى الاغلاق المالي شركة حليفة لشركة عطارات للطاقة، بتوقيع اتفاقية امتياز التقطير السطحي للصخر الزيتي مع حكومة المملكة الاردنية الهاشمية والتي منحتها حقوق التنقيب وانتاج الزيت لمدة ٤٠ عاماً. جوزي قامت مؤخراً بالتنازل عن ما يقارب ٣١ كيلومتر مربع من الارض الى الحكومة الاردنية وقد شكلت هذه الارض اساس الايجار من قبل الحكومة الاردنية لشركة عطارات للطاقة لغايات الموقع الذي سيتم عليه تطوير محطة الطاقة والمنجم. ان مدة الإيجار تتزامن مع مدة اتفاقية شراء الطاقة مع نيبكو NEPCO.

في تشرين الثاني ٢٠١٤ تم اختيار غوانغدونغ باور انجنيرينج كوبوريشن Guangdong Power Engineering Corporation (GPEC) (جيبك؛ وهي شركة تابعة ل تشاينا انيرجي انجنيرينج كوربوريشن China Energy Engineering Corporation) لقيادة هندسة وتزويد وانشاء محطة الطاقة من حرق الصخر الزيتي بقدرة اجمالية تبلغ 554 ميغا وات من فتحة المنجم بموجب عقد محدد القيمة وعلى أساس تسليم المفتاح. ستقوم فوستر ويلر Foster Wheeler بتزويد البويلرات السائلة الدوارة, وسيمنز Siemens بتزويد مولدات توربينات البخار وورلي بارسنز Worley Parsons بتصميم المحطة.

لدى الاردن مصادر وفيرة من الصخر الزيتي (كيروجن). ان الصخر الزيتي هو صخر يحتوي على مادة عضوية. يمكن تعدين الصخر الزيتي ومن ثم هرسه ومن ثم إما حرقه كوقود في محطة للطاقة أو تقطيره لانتاج الزيت.
العودة
  • كانون الثاني
  • شباط
  • آذار
  • نيسان
  • نوار
  • حزيران
  • تموز
  • آب
  • أيلول
  • تشرين الأول
  • تشرين الثاني
  • كانون الأول