Avaleht  »  الصخر الزيتي »  الصفحة الرئيسية » 

ما هو الصخر الزيتي

الصخر الزيتي هو نوع من الصخور الرسوبية التي تحتوي على مواد عضوية تسمى الكيروجين، والتي يمكن تسخينها وفصلها ومعالجتها لإنتاج الطاقة او النفط الخام الاصطناعي، ويمكن معالجة الصخر الزيتي وتصفيته ليتحول الى ديزل ووقود الطائرات وبنزين.

لماذا الصخر الزيتي؟

ولتبسيط الموضوع يمكن القول ان الصخر الزيتي عبارة عن نفط خام غير مكتمل التكوين بعد مروره بكافة عمليات التكون ما عدا المرحلة والعملية الاخيرة التي تحوله الى الحالة السائلة. وهنا يأتي دور الشركات المتخصصة مثل انيفيت لاستخدام التكنولوجيا المتقدمة والمتطورة لتسريع هذه العملية التي تأخذ في الطبيعة وقتا طويلا يصل الى ملايين السنين لتحويل الصخر الى نفط.

اقرأ المزيد »

 

مخزون الصخر الزيتي في الاردن

يعد الصخر الزيتي أهم الموارد الطبيعية في المملكة، حيث تشير الدراسات المختلفة الى أن الصخر الزيتي متوفر في ما يزيد عن 60% من مساحة الاردن ليشكل الاحتياطي ما بين 40 الى 70 مليار طن، وهو ما يجعل الاردن السادسة عالميا في مخزون الصخر الزيتي.

اقرأ المزيد »

 

العمليات

الصخر الزيتي عبارة عن صخور يمكن تعدينها واستخراجها ليتم تحويلها فيما بعد الى زيت (نفط) او كهرباء. حيث تتعرض الصخور لحرارة شديدة في مكان معزول من الأكسجين مما يؤدي بالتالي إلى حدوث تغير كيميائي فيها. وبمجرد أن يحدث هذا التغير الكيميائي، يبدأ الكيروجين داخل الصخور بالتحول الى الحالة السائلة وينفصل عن الصخور كمادة تشبه النفط والتي يمكن بعد ذلك تصفيتها للحصول على النفط الخام الصناعي.

اقرأ المزيد »