Avaleht  »  الصخر الزيتي »  البيئة » 

البيئة

مصدر طاقة آمن بيئيا

تلتزم انيفيت باعتماد التكنولوجيا الاكثر تقدما والاكثر رفقا بالبيئة على الاطلاق في كافة مشاريعها في المملكة بهدف الحد قدر الامكان من الاثار البيئية لعمليات الاستخراج والانتاج.

تأثير شبه معدوم على البيئة
ينتج عن عمليات انيفيت كمية محددة من الرماد غير الضار أو الخطير والتي يمكن الاستفادة منها لاحقا في صناعة الاسمنت وفي صناعة الانشاءات. اما المواد التي لا يمكن اعادة تصنيعها او الاستفادة منها فيتم اعادتها الى المناجم لدمجها في العمليات اللاحقة لمعالجة للموقع، بحيث يتم التعامل مع اية آثار للعمليات بالتعاون مع المجتمع المحلي وبما ينسجم مع الاتفاقيات الموقعة مع الحكومة.

فعالية عالية في استغلال الطاقة
تتميز التكنولوجيا الحديثة بوجود اكتفاء ذاتي تام لمحطات انتاج الطاقة من الصخر الزيتي بحيث لا تحتاج هذه المحطات لمصادر طاقة خارجية لعملها مما يقلل بالتالي من انبعاث ثاني اكسيد الكربون، كما من الممكن استغلال الحرارة العالية الزائدة عن الحاجة في توليد الكهرباء مما يحد من انبعاث ثاني اكسيد الكربون المعهود في محطات الطاقة.

استهلاك قليل للمياه
تتميز التقنيات الحديثة باعتمادها اساليب متقدمة لتوفير المياه حيث لا يتم استخدام المياه مطلقا في عملية "الانحلال الحراري"، ويتم الاعتماد على المياه المالحة غير الصالحة للاستخدام البشري دون معالجة في عملية اطفاء الغبار في التعدين والتخلص من الرماد وتحويل الزيت الصخري الى وقود صناعي، بحيث يتم وضع الكثير من الجهد في عمليات معالجة المياه وإعادة تدويرها لاستخدامها في مراحل الانتاج اما في محطة توليد الكهرباء فسيتم استخدام مكثفات التبريد بالهواء لتجنب استخدام المياه خلال عملية التبريد.

التماشي مع المعايير الدولية
بموجب الاتفاقيات الموقعة مع الحكومة الاردنية، تتماشى عمليات انيفيت وأي شركة عاملة في هذا المجال في الاردن مع المعايير الاردنية والأوروبية والدولية في مجال البيئة (معايير Equatorو البنك الدولي) التي تضمن جميعها أن تبقى الاثار البيئية ضمن الحدود المتفق عليها دوليا، كما تلتزم الشركات بتقديم دراسات وافية ومفصلة عن الاثر البيئي والاجتماعي لمشاريعها والعمل على تحديد سبل التعامل مع اية آثار محتملة بالتعاون مع المجتمع المحلي والجهات المعنية.

استصلاح البيئة

خبرة واسعة في معاجلة مواقع التعدين
في استونيا التي تتمتع بخبرة تزيد عن المائة عام في انتاج الكهرباء من الصخر الزيتي وتغطي 90% من حاجتها للكهرباء من هذا المصدر، نعرف أن عملية انتاج واستغلال الصخر الزيتي تبدأ وتنتهي بالتعدين، ونولي اهمية كبرى لعمليات الاستصلاح ومعالجة مواقع التعدين.

المناطق المعالجة في استونيا

سياسة ادارية متكاملة
بهدف الحفاظ على البيئة، تسعى الشركات الكبرى مثل انيفيت الى تبني سياسة ادارية متكاملة وشاملة لكافة عملياتها ، بحيث تضمن أثناء نشاطات التعدين وحتى بعد انتهاء المشاريع اتخاذ الخطوات الكفيلة بإعادة حالة البيئة المحيطة الى ما كانت عليه قدر المستطاع.