Avaleht  »  الصخر الزيتي »  الصخر الزيتي في الاردن » 

الصخر الزيتي في الاردن

مخزون الصخر الزيتي في الاردن

يعد الصخر الزيتي أهم الموارد الطبيعية في المملكة، حيث تشير الدراسات المختلفة الى أن الصخر الزيتي متوفر في ما يزيد عن 60% من مساحة الاردن ليشكل الاحتياطي ما بين 40 الى 70 مليار طن، وهو ما يجعل الاردن السادسة عالميا في مخزون الصخر الزيتي

وتتواجد أبرز خامات الصخر الزيتي في الاردن في 26 موقع مختلف في المملكة، فيما تتركز أهم 8 مواقع في غرب-وسط المملكة

وتعمل انيفيت في مشاريع الصخر الزيتي في منطقة عطارات ام الغدران والتي تحتوي احتياطات تصل الى ما يزيد على 3.5 مليار طن من الصخر الزيتي.

وبالإضافة الى المواقع المتواجدة غرب-وسط المملكة، فإن موقع اليرموك يعد من اهم مواقع تواجد خامات الصخر الزيتي (وهو أول موقع تم استخدام الصخر الزيتي فيه في المملكة) ويقع عند الحدود الشمالية، بينما تتواجد مواقع أخرى في محافظة معان جنوب المملكة. ويعتبر موقع اللجون هو الموقع الأفضل على الاطلاق في المملكة من حيث الجودة، وقد قامت شركة انيفيت بإجراء بعض عمليات التنقيب فيه، إلا ان استغلال هذا الموقع غير ممكن نظرا لتعارض ذلك مع المعايير البيئية بسبب تواجد المياه الجوفية على أعماق قريبة من سطح الأرض.

الصخر الزيتي- مصدر محلي للطاقة حان وقت استغلاله

من المتوقع ارتفاع الطلب العالمي على الطاقة بنسبة 44% خلال العقدين القادمين ليصل لحوالي 197 مليون برميل نفط يوميا، لذا فإن هناك ضرورة ملحة على مستوى العالم لتطوير واستغلال مصادر بديلة للطاقة.

تتزايد هذه الضرورة في الاردن تحديدا حيث يستورد الوقود التقليدي عالي التكلفة من الخارج ويمثل حوالي 97% من مجموع مصادر الطاقة التي يعتمد عليها في المملكة.

حسب الاستراتيجية الوطنية للطاقة للأعوام 2007-2020، فعلى الحكومة إحداث نقلة نوعية في قطاع الطاقة من خلال استغلال المصادر المحلية مثل الصخر الزيتي والطاقة المتجددة بما يضمن تقليل الإعتماد على مصادر الطاقة المستوردة، حيث تهدف الاستراتيجية الى رفع مساهمة المصادر المحلية الى 39% بحلول عام 2020 وتخفيض مساهمة الطاقة المستوردة من 96% الى 61%.

لقد تم انشاء هذا الموقع من قبل شركة انيفيت وهي الشركة الأكبر عالميا في مجال تطوير الصخر الزيتي بهدف تزويد زوار الموقع بمعلومات وافية عن الصخر الزيتي في الاردن والتكنولوجيا المتقدمة المتوفرة لاستخراج ومعالجة الصخر الزيتي المعدّن وكيف يمكن للصخر الزيتي أن ينقل الأردن من دولة معتمدة بشكل كامل على استيراد الطاقة الى دولة مصدرة لها.

مزايا خصائص الصخر الزيتي الاردني

يتميز الصخر الزيتي الاردني تحديدا بجودته العالية، كما يتميز بقربه من سطح الأرض مما يجعل التعدين السطحي مناسباً.

يعد الصخر الزيتي في المملكة مصدرا محليا كفيلا بتزويد الاردن باحتياجاته من الطاقة من مصدر وفير وقليل التكلفة وعالي الجودة ويمكن التعويل عليه بشكل كبير بما يلبي الاحتياجات المحلية من الطاقة على المدى البعيد ويسهم في مواجهة تحديات الطاقة.