Avaleht  »  المشروع »  الصفحة الرئيسية » 

المشروع

بالتعاون مع شركاء محليين وعالمين، تسعى انيفيت حاليا لانشاء مشروعين في المملكة وهما محطة توليد الطاقة الحرارية ومحطة انتاج الزيت الصخري:

منطقة المشروع

بعد اتمام العديد من عمليات الاستكشاف والتنقيب والانتهاء من عدة دراسات جيولوجية لتقييم كمية وجودة الصخر الزيتي في شتى مواقع تواجده في المملكة، تم تزويد انيفيت بمنطقة مخزون الصخر الزيتي في عطارات ام الغدران وهي منطقة غير سكنية تقع على بعد 40 كم عن القطرانة و110 كم جنوب عمان على الطريق الصحراوي الواصل بين عمان والعقبة.

وتمتد منطقة المشروع على مساحة 70 كم مربع وتضم حوالي 3.5 مليار طن من الصخر الزيتي، وقد تم تخصيص ما مساحته 11 كم مربع لمنطقة التعدين للمحطة التي سيتم انشاؤها بقدرة 554 ميغاواط (اجمالي) . وبحسب التوقعات الجيولوجية، فإن هذه المنطقة ستكون كفيلة بتزويد محطة الكهرباء بحوالي 10 مليون طن من الصخر الزيتي سنويا لمدة 40 عاما قادمة.

اقرأ المزيد »

 

انتاج الطاقة

شركة عطارات للطاقة المملوكة من قبل انيقيت ، واي تي ال والشرق الادنى للاستثمارات تطوّر محطة توليد طاقة بالحرق المباشر للصخر الزيتي في منطقة عطارات أم الغدران في وسط الأردن، وتضم وحدتين بقدرة انتاج كلية تبلغ 554 ميغاواط) وستسهم بشكل كبير في تقليل تكاليف استيراد الطاقة على المملكة. وعند اتمام المشروع بحلول عام 2020 ستكون هذه المحطة احدى أكبر محطات الكهرباء في المملكة واكبر محطة الطاقة باستخدام الصخر الزيتي في العالم بعد محطة توليد الطاقة الموجودة في استونيا والتابعة لانيفيت

اقرأ المزيد »

قامت انيفيت باعداد وتقديم دراسة جدوى اقتصادية شاملة لاستغلال الصخر الزيتي الاردني لانتاج الزيت الصخري ووقود النقل ، المشروع حاليا في مرحلة الهندسة والاختبار وسينشط التطوير أكثر عندما يصل مشروع محطة توليد الكهرباء الى مرحلة البناء.

اقرأ المزيد »

 

الفوائد التي سيجنيها الاردن

موارد الطاقة المحلية

أمن واستقرار الطاقة على المدى البعيد - فوائد الاستفادة من مخزون الصخر الزيتي في الأردن كثيرة وهذا المخزون لديه القدرة على تحويل اقتصاد البلاد من الاعتماد على الدعم الاقليمي والدولي، إلى توفير أمن واستقلال الطاقة للمملكة للمرة الأولى في تاريخها.

  • مستقرة - سعر االطاقة لا يرتبط بتحركات أسعار النفط
  • تقليل فاتورة استيراد الوقود
  • انطلاق صناعة الصخر الزيتي الاردني بما في ذلك إنتاج النفط

أمن الطاقة

  • منافع اقتصادية
  • 1000 فرصة عمل جديدة
  • 5500 فرصة عمل خلال البناء
  • فرص عمل غير مباشرة
  • أكبر استثمار أجنبي في الأردن، 2.1 بليون دولار امريكي
  • تأثير مضاعف على الناتج المحلي الإجمالي في الصناعات المختلفة

اقرأ المزيد »