Avaleht  »  المشروع »  البيئة » 

الصخر الزيتي والبيئة

انيفيت- شريك ذو مسؤولية

انيفيت باعتماد التكنولوجيا الاكثر تقدما والاكثر رفقا بالبيئة على الاطلاق في كافة مشاريعها في المملكة بهدف الحد قدر الامكان من الاثار البيئية للعمليات، وباعتبار استونيا من دول الاتحاد الاوروبي، فان انيفيت ملتزمة في كافة مشاريعها بأكثر المعايير صرامة للحفاظ على البيئة، وهو ما ستطبقه كذلك في مشاريعها في الاردن.

وفيما يلي مجموعة من الحقائق والمعلومات الأساسية عن مشاريع انيفيت في الاردن والخطوات والاجراءات الصارمة التي تتخذها الشركة للحد من اية آثار للعمليات على البيئة المحلية

منطقة المشروع

  • تم اجراء تقييم اجتماعي- اقتصادي من قبل جهة مستقلة لتحديد الاثار المباشرة وغير المباشرة للمشروع بما في ذلك المزايا الاقتصادية المباشرة وغير المباشرة والآثار المتوقعة على البنية الاجتماعية، وقامت الحكومة بمراجعة الدراسة ووافقت عليها. وتلتزم انيفيت من جانبها بالتعامل مع اية آثار لعملياتها وذلك بالتعاون مع المجتمع المحلي وبما ينسجم مع الاتفاقيات الموقعة مع الحكومة.
  • يتميز موقع عطارات ام الغدران ببعده عن المناطق السكنية وبالتالي فان آثار التعدين والاستخراج ستكون محدودة بل معدومة
  • بموجب الاتفاقية مع الحكومة الاردنية قامت انيفيت بتحضير خطة مفصلة للمعالجة وقد وافقت عليها الحكومة قبل الشروع بأية عمليات تعدين.
  • بموجب الاتفاقية مع الحكومة الاردنية قامت انيفيت بتحضير خطة مفصلة للمعالجة وقد وافقت عليها الحكومة قبل الشروع بأية عمليات تعدين.
  • كما تنص الاتفاقية على أن توفر انيفيت صندوق تمويل خاص لعمليات المعالجة لضمان توفر التمويل اللازم لها
  • تتمتع انيفيت بخبرة واسعة في مجال اعادة تأهيل ومعالجة مواقع التعدين وللشركة خبرة تزيد عن 100 عام في استونيا في هذا المجال ونجحت في معالجة العديد من المواقع، حيث قامت بمعالجة ما مساحته 125 ألف دونم وبما يتناسب مع معايير ومتطلبات الحكومة.
  • الى جانب الفعالية العالية لتكنولوجيا انيفيت لكنها تتميز كذلك باستغلالها للحرارة الناجمة عن العمليات ، حيث من الممكن استغلال الحرارة العالية الزائدة عن الحاجة في توليد الكهرباء مما يحد من انبعاث ثاني اكسيد الكربون المعهود في محطات الطاقة.